المنتدى الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» التفكيكية فى الادب - الكاتب / طارق فايز العجاوى
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2012-09-23, 08:24 من طرف طارق فايز العجاوى

» دراسة ( اثر الخطابين الدينى والسياسى ) فى التاريخ الاسلامى - الباحث / طارق فايز العجاوى
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2012-01-29, 12:43 من طرف طارق فايز العجاوى

» رسالة ( الطلة البهية فى فضح البهائية ) - الكاتب / طارق فايز العجاوى
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2012-01-28, 19:20 من طرف طارق فايز العجاوى

» سلسلة الاحاديث الصحيحة كاملة
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2011-09-15, 01:31 من طرف aliabdelmoaty

» الظلم ظلمات يوم القيامة
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2011-09-06, 17:40 من طرف adnan

» شخصية المسلم وثقته بنفسه (هام)
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2011-06-04, 23:52 من طرف nor_nakaf

» كافيه اسلامي تم الافتتاح
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2011-05-31, 19:41 من طرف فورشباب

» الحياة حلوهـ بس نفهمها
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2011-04-24, 18:20 من طرف muslimheart

» مـــــو كـــــل من يضــــحك مع الناس مبســـــووط
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2011-04-24, 18:11 من طرف muslimheart

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ 2023-04-30, 10:22
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 215 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Emamvoice فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1274 مساهمة في هذا المنتدى في 466 موضوع

 

 ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لولو
عضو جديد
لولو


عدد المساهمات : 26

ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟   ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2010-05-29, 17:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟

..................

عورة المرأة أمام النساء ما بين السرة والركبة ,

وعورتها أمام محارمها : ما بين السرة والركبة يضاف إليها البطن وما يقابلها من الظهر ,

وعورتها أمام الأجانب جميع بدنها سوى الوجه والكفين

.......................
الفتوى رقم 2071
دار الافتاء و التدريس الديني بحلب

**********************************


المالكية:

وَالْحُرَّةُ كُلُّهَا عَوْرَةٌ إِلاَّ وَجْهَهَا وَكَفَّيْهَا وَالسَّاتِرُ الْحَصِيفُ لا الشَّافُّ

المصدر : إرْشَادُ السَّالِك إلىَ أَشرَفِ المَسَالِكِ فِي فقهِ الإمَامِ مَالِك تأليف الإمام عبد الرحمن شهاب الدين البغدادي

............................................


الشافعية :
*وجميع بدن الحرة عورة إلا وجهها وكفيها ـ والأمَة كالرجل

المصدر :متن الغايـة والتقريب المشهور "بمتن أبي شجاع" أو "غاية الاختصارفي الفقه على مذهب الإمام الشافعي

*وأما المرأة فإن كانت حرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين ظهرهما وبطنهما إلى الكوعين

ولنا قول وقيل وجه أن باطن قدمها ليس بعورة وقال المزني ليس القدمان بعورة

المصدر: روضة الطالبين للنووي

‏‏‏[‏قَالَ الشَّافِعِيُّ‏]:‏ وَكُلُّ الْمَرْأَةِ عَوْرَةٌ إلَّا كَفَّيْهَا وَوَجْهَهَا وَظَهْرَ قَدَمَيْهَا عَوْرَةٌ

المصدر : الام للشافعي

...........................................

الحنابلة :

والحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها

المصدر:عُمْـدَة الفِقْـه لمؤلفه :موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي

*********************

باب أن المرأة الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها


1 - عن عائشة‏:‏ ‏

(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ لا يقبل اللَّه صلاة حائض إلا بخمار‏)‏‏.‏

رواه الخمسة إلا النسائي‏.‏

الحديث أخرجه أيضًا ابن خزيمة والحاكم وأعله الدارقطني بالوقف وقال‏:‏

إن وقفه أشبه وأعله الحاكم بالإرسال ورواه الطبراني في الصغير والأوسط من حديث أبي قتادة بلفظ‏:‏

‏(‏لا يقبل اللَّه من امرأة صلاة حتى تواري زينتها ولا من جارية بلغت الحيض حتى تختمر‏)‏‏.‏

قوله ‏(‏لا يقبل اللَّه صلاة حائض إلا بخمار‏)‏ قد تقدم الكلام على لفظ القبول وما يدل عليه‏.

‏ والحائض من بلغت سن المحيض لا من هي ملابسة للحيض فإنها ممنوعة من الصلاة

وهو مبين في رواية ابن خزيمة في صحيحه بلفظ‏:‏

‏(‏لا يقبل اللَّه صلاة امرأة قد حاضت إلا بخمار‏)‏ وقوله ‏(‏إلا بخمار‏)‏ هو بكسر الخاء ما يغطى به رأس المرأة‏.

‏ قال صاحب المحكم‏:‏ الخمار النصيف وجمعه أخمرة وخمر‏.‏

والحديث استدل به على وجوب ستر المرأة لرأسها حال الصلاة

واستدل به من سوى بين الحرة والأمة في العورة لعموم ذكر الحائض

ولم يفرق بين الحرة والأمة وهو قول أهل الظاهر‏.‏

وفرقت العترة والشافعي وأبو حنيفة والجمهور بين عورة الحرة والأمة فجعلوا عورة الأمة ما بين السرة والركبة كالرجل‏.‏

والحجة لهم ما رواه أبو داود والدارقطني وغيرهما وقد ذكرنا لفظ الحديث

في شرح حديث أبي موسى المتقدم في الباب الذي قبل هذا وبما رواه أبو داود أيضًا بلفظ‏:‏

‏(‏إذا زوج أحدكم عبده أمته فلا ينظر إلى عورتها‏)

‏ قالوا‏:‏ والمراد بالعورة المذكورة في هذا الحديث ما صرح ببيانه في الحديث الأول‏.

‏ وقال مالك‏:‏ الأمة عورتها كالحرة حاشا شعرها فليس بعورة وكأنه رأى العمل في الحجاز

على كشف الإماء لرؤوسهن هكذا حكاه عنه ابن عبد البر في الاستذكار‏.‏

قال العراقي في شرح الترمذي‏:‏ والمشهور عنه أن عورة الأمة كالرجل وقد اختلف في مقدار عورة الحرة

فقيل جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين وإلى ذلك ذهب الهادي والقاسم في أحد قوليه والشافعي في أحد أقواله

وأبو حنيفة في إحدى الروايتين عنه ومالك‏.‏

وقيل والقدمين وموضع الخلخال وإلى ذلك ذهب القاسم في قول وأبو حنيفة في رواية عنه والثوري وأبو العباس

وقيل بل جميعها إلا الوجه وإليه ذهب أحمد بن حنبل وداود‏.‏

وقيل جميعها بدون استثناء وإليه ذهب بعض أصحاب الشافعي وروي عن أحمد‏.‏

وسبب اختلاف هذه الأقوال ما وقع من المفسرين من الاختلاف في تفسير

قوله تعالى ‏{‏إلا ما ظهر منها‏}‏ وقد استدل بهذا الحديث على أن ستر العورة شرط في صحة الصلاة

لأن قوله لا يقبل صالح للاستدلال به على الشرطية كما قيل‏.‏

وقد اختلف في ذلك فقال الحافظ في الفتح‏:‏ ذهب الجمهور إلى أن ستر العورة من شروط الصلاة قال‏:

‏ وعن بعض المالكية التفرقة بين الذاكر والناسي ومنهم من أطلق كونه سنة لا يبطل تركها الصلاة اهـ‏.‏

ـ احتج الجمهور ـ بقوله تعالى ‏{‏خذوا زينتكم عند كل مسجد‏}‏

وبما أخرجه البخاري تعليقًا ووصله في تاريخه وأبو داود وابن خزيمة وابن حبان عن سلمة بن الأكوع قال‏:‏

‏(‏قلت يا رسول اللَّه إني رجل أتصيد أفأصلي في القميص الواحد قال‏:‏ نعم زره ولو بشوكة‏)

وسيأتي الكلام على هذا الحديث في باب من صلى في قميص غير مزرر‏.

وبحديث بهز بن حكيم المتقدم في أول هذه الأبواب‏.‏

ويجاب عن هذه الأدلة بأن غايتها إفادة الوجوب‏.

‏ وأما الشرطية التي يؤثر عدمها في عدم المشروط فلا تصلح للاستدلال بها عليها

لأن الشرط حكم وضعي شرعي لا يثبت بمجرد الأوامر نعم يمكن الاستدلال للشرطية

بحديث الباب والحديث الآتي بعده وبحديث أبي قتادة عند الطبراني بلفظ‏:‏

‏(‏لا يقبل اللَّه من امرأة صلاة حتى تواري زينتها ولا جارية بلغت المحيض حتى تختمر‏)‏

لكن لا يصفو الاستدلال بذلك عن شوب كدر لأنه أولًا يقال نحن نمنع أن نفي القبول يدل على الشرطية

لأنه قد نفى القبول عن صلاة الآبق ومن في جوفه الخمر ومن يأتي عرافًا مع ثبوت الصحة بالإجماع‏.‏

وثانيًا بأن غاية ذلك أن الستر شرط لصحة صلاة المرأة وهو أخص من الدعوى وإلحاق الرجال بالنساء

لا يصح ههنا لوجود الفارق وهو ما في تكشف المرأة من الفتنة وهذا معنى لا يوجد في عورة الرجل‏.

‏ وثالثًا بحديث سهل بن سعد عند الشيخين وأبي داود والنسائي بلفظ‏:‏

‏(‏كان الرجال يصلون مع النبي صلى اللَّه عليه وسلم عاقدين أزرهم على أعناقهم كهيئة الصبيان

ويقال للنساء لا ترفعن رؤوسكن حتى تستوي الرجال جلوسًا‏)‏ زاد أبو داود ‏(‏من ضيق الأزر‏)‏

وهذا يدل على عدم وجوب الستر فضلًا عن شرطيته‏.‏ ورابعًا بحديث عمرو بن سلمة وفيه‏:‏

‏(‏فكنت أئمهم وعليَّ بردة مفتوقة فكنت إذا سجدت تقلصت عني‏)‏ وفي رواية‏:‏

‏(‏خرجت أستي فقالت امرأة من الحي‏:‏ ألا تغطوا عنا أست قارئكم‏)‏

الحديث أخرجه البخاري وأبو داود والنسائي

فالحق أن ستر العورة في الصلاة واجب فقط كسائر الحالات لا شرط يقتضي تركه عدم الصحة‏.‏

ـ وقد احتج القائلون ـ لعدم الشرطية على مطلوبهم بحجج فقهية واهية منها قولهم‏:‏

لو كان الستر شرطًا في الصلاة لاختص بها ولافتقر إلى النية ولكان العاجز العريان

ينتقل إلى بدل كالعاجز عن القيام ينتقل إلى القعود والأول منقوض بالإيمان فهو شرط في الصلاة

ولا يختص بها والثاني باستقبال القبلة فإنه غير مفتقر إلى النية‏.‏

والثالث بالعاجز عن القراءة والتسبيح فإنه يصلي ساكتًا‏.‏


2 - وعن أم سلمة‏:‏

‏(‏أنها سألت النبي صلى اللَّه عليه وسلم‏:‏ أتصلي المرأة في درع وخمار وليس عليها إزار وقال‏:

‏ إذا كان الدرع سابغًا يغطي ظهور قدميها‏)‏‏.‏

رواه أبو داود‏.‏


3 - وعن ابن عمر قال‏:‏

‏(‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر اللَّه إليه يوم القيامة فقالت أم سلمة‏:

‏ فكيف يصنع النساء بذيولهن قال‏:‏ يرخين شبرًا قالت‏:‏ إذن ينكشف أقدامهن قال‏:‏ فيرخينه ذراعًا لا يزدن عليه‏)‏‏.‏

رواه النسائي والترمذي وصححه‏..‏

ورواه أحمد ولفظه‏:‏ ‏(‏أن نساء النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم سألته عن الذيل فقال‏:‏

اجعلنه شبرًا فقلن‏:‏ إن شبرًا لا يستر من عورة فقال‏:‏ اجعلنه ذراعًا‏)‏‏.‏

حديث أم سلمة أخرجه أيضًا الحاكم وأعله عبد الحق بأن مالكًا وغيره رووه موقوفًا‏.

‏ قال الحافظ‏:‏ وهو الصواب ولكنه قد قال الحاكم‏:‏ إن رفعه صحيح على شرط البخاري اهـ‏.‏

وفي إسناده عبد الرحمن بن دينار وفيه مقال قال في التقريب‏:‏ صدوق يخطئ من السابعة‏.‏

قال أبو داود‏:‏ روى هذا الحديث مالك بن أنس وبكر بن مضر وحفص بن غياث وإسماعيل بن جعفر

وابن أبي ذئب وابن إسحاق عن محمد بن زيد عن أمه عن أم سلمة لم يذكر واحد منهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم

قصروا به عن أم سلمة اهـ‏.‏ والرفع زيادة لا ينبغي إلغاؤها كما هو مصطلح أهل الأصول وبعض أهل الحديث

وهو الحق وحديث ابن عمر هو للجماعة كلهم بدون قول أم سلمة وجواب النبي صلى اللَّه عليه وسلم عليها

وسيأتي الكلام عليه في باب الرخصة في اللباس الجميل من كتاب اللباس‏.‏

وقد استدل بحديث أم سلمة فإن في بعض ألفاظه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال لها‏:

‏ لا بأس إذا كان الدرع سابغًا الخ كما في التلخيص على أن ستر بدن المرأة من شروط صحة الصلاة

لأن تقييد نفي البأس بتغطية القدمين مشعر أن البأس فيما عداه ليس إلا فساد الصلاة

وأنت خبير بأن هذا الإشعار لو سلم لم يستلزم حصر البأس في الإفساد لأن نقصان الأجر الموجب لنقص الصلاة

وعدم كمالها مع صحتها بأس ولو سلم ذلك الاستلزام فغايته أن يفيد الشرطية في النساء كما عرفت مما سلف‏.‏

وفي هذا الحديث دليل لمن لم يستثن القدمين من عورة المرأة لأن قوله ‏(‏يغطي ظهور قدميها‏)‏

يدل على عدم العفو وهكذا استدل من قال بالشرطية بما في حديث ابن عمر من قوله صلى اللَّه عليه وسلم

‏(‏يرخين شبرًا‏)‏ وقوله ‏(‏يرخينه ذراعًا‏)‏ وهو كما عرفت غير صالح للاستدلال به على الشرطية المدعاة

وغاية ما فيه أن يدل على وجوب ذلك‏.‏ وفيه أيضًا حجة لمن قال‏:‏ إن قدمي المرأة عورة‏.‏

قوله ‏(‏في درع‏)‏ هو قميص المرأة الذي يغطي بدنها ورجلها ويقال له سابغ إذا طال من فوق إلى أسفل‏.‏

قوله ‏(‏يرخين شبرًا‏)‏ قال ابن رسلان‏:‏ الظاهر أن المراد بالشبر والذراع أن يكون هذا القدر زائدًا

على قميص الرجل لا أنه زائد على الأرض‏.‏

المصدر : نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار للشوكاني

*****************

(‏وأما المسألة الثالثة‏)‏ وهي حد العورة في المرأة،

فأكثر العلماء على أن بدنها كله عورة ما خلى الوجه والكفين، وذهب أبو حنيفة إلى أن قدمها ليست بعورة،

وذهب أبو بكر بن عبد الرحمن وأحمد إلى أن المرأة كلها عورة‏.‏ وسبب الخلاف في ذلك احتمال

قوله تعالى ‏{‏ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها‏}‏ هل هذا المستثنى المقصود منه أعضاء محدودة،

أم إنما المقصود به ما لا يملك ظهوره‏؟‏ فمن ذهب إلى أن المقصود من ذلك ما لا يملك ظهوره عند الحركة قال‏:

‏ بدنها كله عورة حتى ظهرها، واحتج لذلك بعموم قوله تعالى ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين‏}‏ الآية،

ومن رأى أن المقصود من ذلك ما جرت به العادة بأنه لا يستر وهو الوجه والكفان

ذهب إلى أنهما ليسا بعورة واحتج لذلك بأن المرأة ليست تستر وجهها في الحج‏.‏

المصدر :بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد

***************

وَهِيَ مِنْ الْمَرْأَةِ‏:‏ جَمِيعُ جِسْمِهَا، حَاشَا الْوَجْهِ، وَالْكَفَّيْنِ فَقَطْ، الْحُرُّ، وَالْعَبْدُ، وَالْحُرَّةُ، وَالأَمَةُ، سَوَاءٌ فِي كُلِّ ذَلِكَ

المصدر :المحلى لابن حزم


ابو عبد الله محمد الطيب البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة بنت الاسلام
عضو مبدع
عضو مبدع
عائشة بنت الاسلام


عدد المساهمات : 253

ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2010-06-19, 09:13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على موضوعك

وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة

ان المرأة في دين الاسلام لؤلؤة مكنونة

ولا يجوز اظهار مفاتنها للرجال الأجانب

لا لأنها عورة فقط , بل خوفا من الفتنة

ومن الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم ,

وأنه لا يوجد في الشارع من ينظر اليها بشهوة ! ..

وكما ذكرتي أختي الكريمة , أيضا عورة المرأة على المرأة ...

فلا ينبغي للمرأة أن تكشف عورتها , كما يحصل الآن في المسابح الخاصة بالنساء ,

لأنه محل تعري وتكشف و ويجتمع فيه الفاجرة والصالحة , فقد يحصل أن ترى امرأة جسد امرأة

وتصفها لزوجها أو لغيرهم من الرجال , لذلك جاءت نصوص قاطعة في هذا الباب , تمنع الفتنة .

بوركتي أختي الك
ريمة ..



عدل سابقا من قبل عائشة بنت الاسلام في 2010-06-19, 09:20 عدل 1 مرات (السبب : تعديل في الجمل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
₪ملاكــ ♥الطفولــة ₪
مشرف عام
₪ملاكــ ♥الطفولــة ₪


عدد المساهمات : 495

ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟   ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟ I_icon_minitime2010-07-01, 17:23

شـــــــــكرا لك اخـــــــتي وجعــــــــــله في مـــــــيزان حــــــسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي عورة المرأة أمام الرجل و عورتها أمام المرأة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة والميراث.. الإسلام حفظ حقوق المرأة في التركة
» صفات المرأة المسلمة
» ما هو سن الطفل الذي تحتجب منه المرأة ؟
» هل يتوجب على المرأة الغسل اذا احتلمت؟
» ما هو حجاب المرأة وكيف يكون؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي :: الـمـنـتـدى الــعـام :: دروس , فتاوى , مواعظ-
انتقل الى: